بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ارجوووووووووو الرد
الجمعة يونيو 11, 2010 4:48 pm من طرف iven

» ترى كم راتبي من المنتدى؟؟!!
الإثنين ديسمبر 07, 2009 4:44 pm من طرف binshamal

» بعد فترة راح نغلق هذا المنتدى لانه تم نقلة على الرابط اخر
الثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:15 am من طرف Admin

» مشكلتي احب صغيررررررررررره
الإثنين أغسطس 03, 2009 12:39 am من طرف احمد كوتاوي

» يلة اخواني واخواتي كلمن يشيل ميزة واوراقة ويحول هنا
الأحد أغسطس 02, 2009 2:00 pm من طرف Admin

» مشكلتي احب صغيررررررررررره
الأحد أغسطس 02, 2009 1:28 am من طرف احمد كوتاوي

» لعبة الصراحة تعال وجاوب وأسأل الي بعدك
الأحد أغسطس 02, 2009 1:04 am من طرف احمد كوتاوي

» يرجى الدخول هنا
السبت أغسطس 01, 2009 8:24 pm من طرف Admin

» اصغر اركيلة في العالم بلصور
السبت أغسطس 01, 2009 5:03 pm من طرف Admin

حكم وامثال
تحية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد أبريل 23, 2017 11:00 pm

تحذير من المعسل المغشوش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحذير من المعسل المغشوش

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يونيو 25, 2009 7:31 pm


السلام علكم



أحد مصنعي المعسل ينفي وجود غش في كل الأنواع المصنعة في ورشات سرية
شباب: لا تهمنا مكونات المعسل ، المهم هو النكهة والدخان
حذرت المؤسسة العامة للتبغ مستخدمي المعسل من تداول منتجات المعسل المزورة والمغشوشة، والمقدم منها في المطاعم خصوصا.. .


على اعتبار أنها مخالفة للمواصفات المطلوبة وغير صالحة للاستهلاك البشري، فيما نفى أحد أصحاب الورشات المصنعة للمعسل يدويا استخدام مواد غير صالحة في صناعته "إلا من قبل البعض"

وجاء تحذير المؤسسة في وقت تزداد فيه ظاهرة تدخين النراجيل انتشارا في كل مكان من قبل الشباب والفتيات دون معرفة مصدر التبغ المستخدم فيها، حيث اعتبر عدد من الشباب في حديثهم لسيريانيوز أن ما يهمهم النكهة والدخان الصادر دون الحاجة لمعرفة مكونات المعسل.

وقال مدير معمل التبغ في دمشق مالك الناطور لسيريانيوز إن " ظاهرة غش المعسل انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة في ورش صغيرة تستخدم موادا غير صالحة للاستهلاك البشري, خاصة أن مادة التبغ غير متوفرة في الأسواق, كونها تسلم من المزارعين إلى المؤسسة العامة التبغ حصريا".

http://syria-news.com/pic/Misc/local/hby_papy.jpgوعن المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري أوضح الناطور "تبين لنا من خلال تحليلات مخبرية للعينات أن هذه الورشات تستخدم في خلطاتها نشارة الخشب، وبقايا مناشر التبغ، وتفل الشاي والأعاصير، ومواد سعف نخيل، إضافة لأوراق الخس والسلق وأنواع رديئة من الغليسيرين، والمواد السكرية السيئة، وأصبغة غير غذائية للتلوين والنكهات واستخدام الدهان كأصبغة ملونة, وكل هذه المواد مضرة وسامة".
وأضاف الناطور "يلجأ هؤلاء أحيانا إلى تعبئة المواد في عبوات ورقية وأغلفة مزورة لأسماء ماركات شهيرة وذلك بغية الترويج للمادة".
ونوه إلى أن "جهات صحية حذرت من خطورة هذا الأمر, فنواتج احتراقها هي مواد سامة مضرة بالرئتين, كما تعكس هذه المواد آثارا سلبية جانبية كالدوار والغثيان والصداع وجفاف بالحلق والتهابات في الصدر والرئة".

وتعمل المؤسسة مؤسسة التبغ على قمع هذه الظاهرة من خلال مديريات المكافحة التابعة لها والتعاون مع جهات التموين, حيث تصادر كل شهر ما يقارب إلى 4-5 أطنان من المواد المغشوشة التي تلقى إقبالا شديدا وخاصة من قبل المطاعم والمقاهي لرخص ثمنها.


من جهته، قال عز الدين, أحد مصنعين المعسل يدويا، لسيريانيوز "يلجا بعض الأشخاص إلى استخدام مواد غير صالحة للاستخدام البشري, لكن ليس جميع المصنعين".
وأوضح عز الدين "لا نلجأ نحن لغش المعسل لأننا بذلك سنخسر الزبون, لأن النرجيلة موضة العصر هذه الأيام وبات الجميع يفهم ويتذوق النرجيلة".

وفيما إذا كان مرخص له تصنيع المعسل يدويا قال "من المؤكد أنه ممنوع لان هذه المادة حكر على الحكومة فقط", مشيرا إلى أن "ضابطات التموين صادرت البضاعة أكثر من مرة, وأحيانا تسير الأمور على ما يرام لكن لا نستطيع الاستغناء عن تصنيع المعسل لأنها مصدر ربح جيد".



وعن كيفية اكتشاف المعسل المغشوش قال "عندما يكون لون المعسل اسودا, واحتراقه شديد السرعة, إضافة إلى النكهة والرائحة".
وأشار عز الدين إلى أن "جميع المطاعم تصنع المعسل يدويا, من أجل توفير الأموال", مضيفا أن "الضرر لا يأتي فقط من المعسل, وإنما من خراطيم النراجيل التي يجب أن تبدل شهريا. لكن لا أحد من المطاعم ييدلها في وقتها المناسب او حتى تنظيفها جيدا خاصة أنها تنتقل من فم لفم".


من جهتهم, لم يبد كثير من الشباب الذي سألتهم سيريانيوز اهتماما بالموضوع وإنما ركزوا على النكهة وكمية الدخان الصادرة عن النرجيلة.
وقالت نسمة "جميعنا مقتنعون بأن النرجيلة مضرة بالصحة لكن أصبحت عادة لدى معظم الشباب والصبايا حتى بات المشوار مرتبطا بالنرجيلة, لذلك لا تهمنا مواصفات المعسل, كله مضر, لكن ما يهم النكهة والدخان".

فيما قال سامر إن "من المؤكد أن طعم النرجيلة الجيدة من الرديئة واضح", مشيرا إلى أنه "يقصد المطاعم التي تقدم النرجيلة الجيدة ذات النكهة الجيدة".
وتشير دراسات وإحصائيات أجريت أخيراً في سورية إلى زيادة عدد المدخنين من الذكور والإناث وإلى إنتشار تدخين النرجيلة بشكل كبير وواسع.

وأنجز المركز السوري لأبحاث التدخين التابع للجمعية السورية لمكافحة السرطان دراسة أشارت نتائجها إلى تفشي عادة تدخين السجائر بنسبة 60 % لدى الرجال و23% لدى النساء.
كما بينت تفشي تدخين النرجيلة ليبلغ معدل استعمالها 20% من الرجال و6% عند النساء, بالإضافة إلى تعرض 98 % من غير المدخنين لدخان السجائر ولمستويات إيجابية من النكوتين في اللعاب ترافقت مع ازدياد في الأعراض التنفسية وتأثر وظائف الرئة.



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 25, 2009 7:49 pm عدل 1 مرات (السبب : عدل من قبل المدير)

_________________
أبدع في مواضيعك , وأحسن في ردودك , وقدم كل ما لديك , ولا يغرك فهمك
ولا يهينك جهلك , ولا تنتظر شكر أحد , بل اشكر الله على هذه النعمة
ولله الحمد والشكر



avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 342
دينار : 4005
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

http://flamebartez.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى