بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ارجوووووووووو الرد
الجمعة يونيو 11, 2010 4:48 pm من طرف iven

» ترى كم راتبي من المنتدى؟؟!!
الإثنين ديسمبر 07, 2009 4:44 pm من طرف binshamal

» بعد فترة راح نغلق هذا المنتدى لانه تم نقلة على الرابط اخر
الثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:15 am من طرف Admin

» مشكلتي احب صغيررررررررررره
الإثنين أغسطس 03, 2009 12:39 am من طرف احمد كوتاوي

» يلة اخواني واخواتي كلمن يشيل ميزة واوراقة ويحول هنا
الأحد أغسطس 02, 2009 2:00 pm من طرف Admin

» مشكلتي احب صغيررررررررررره
الأحد أغسطس 02, 2009 1:28 am من طرف احمد كوتاوي

» لعبة الصراحة تعال وجاوب وأسأل الي بعدك
الأحد أغسطس 02, 2009 1:04 am من طرف احمد كوتاوي

» يرجى الدخول هنا
السبت أغسطس 01, 2009 8:24 pm من طرف Admin

» اصغر اركيلة في العالم بلصور
السبت أغسطس 01, 2009 5:03 pm من طرف Admin

حكم وامثال
تحية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد أبريل 23, 2017 11:00 pm

عشبة المتة دراسة كاملة بالصور ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عشبة المتة دراسة كاملة بالصور ...

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يونيو 25, 2009 8:03 pm


هذا المشروب الغريب ، والمختلف عن اي مشروب ساخن ممكن أن يقدم، ارتبط في سوريا بمناطق معينة دون أخرى وهو عبارة عن أوراق مجففة ومقطعة مع عيدانها الناعمة لنبتة اسمها العلمي “ليكس بارغوارينسيس” (طبعاً لفظة متة أسهل) وهي تعتبر المشروب الرسمي في الارجنتين والارغواي، بالإضافة إلى دول ينتشر بها جزئياً وهي البارغوي تشيلي والبرازيل ولبنان وسوريا.
يستخدم في شرب هذه العشبة المنقوعة القشة (المصاصة) أو “البومبيلا” كما يسميها أهل أمريكا اللاتينية
تقدم بواسطة ما يسمى القرعة بالعربي أو ال Guampa بالارجنتيني.



تقديمها
تعبأ القرعة لنصفها من هذه العشبة ومن ثم يوضع الماء الفاتر لمدة دقيقة قبل تحليتها وسكب الماء الحار، من 70 إلى 80 مئوية ويأتي طعمها بطعم قريب بين الشاي الأخضر والقهوة، ويختلف تقديمها حسب الشعوب ففي الأرجنتين بشكل رئيسي وببعض المناطق مما ذكرناه في بداية الموضوع يقوم شخص يسمى بالإسبانية Cebador بمهمة تخديم هذا المشورب على الموجودين من نقع وغسيل وتقديم وعليه أن يشرب الكأس الأول لضمان نقاء الشرب عند تقديمه، وتغير الكأس عندما يشرب منها لأربع أو خمس مرات، في الوقت الحالي يتم شربها في قرعات أو كؤوس مفردة لكل فرد لوحده.

أسطورتها
أول من شرب المتة هم شعب الغواراني وكانوا سكان أرض ضمن الباراغواي وجنوب البارزيل شمال شرق الأرجنتين حالياً، إيماناً بأسطورة تقول أن آلهة القمر والغيوم نزلت للأرض مرة لتزورها وبدلاً من أن يجدها الفلاحون وجدوا فهدا حاولت الانقضاض عليهم إلا أن رجلاً عجوزاً حكيماً ساعدهم في النجاة فكافأته الآلهة بأن أعطته “مشروب الصداقة”.



انتشارها
بدأ انتشار هذا المشروب بين شعوب المنطقة في عصور الغزو الاسباني الأولى لأمريكا اللاتينية وقد اختلفت الأوعية بين الشعوب فقرعة الأرجنتينيين صغيرة وضيقة الرأس أما في البرازيل فهي كبيرة ومفتوحة الجوانب وبالأوراغواي ليس من غير المألوف أن تجد احدهم يسير في الطريق وبيده أبريق وكأس يشرب منه أثناء تجوله بشوارع الحي
وحالياً تقدم المتة في بعض المناطق من الأرجنتين والبرازيل بأكياس تشبه أكياس الشاي وتحمص حتى تسود ويصبح منقوعها أسوداً بالكامل.



المتة في سوريا ولبنان
ارتبطت المتة بسوريا ولبنان بالمهاجرين القادمين من أمريكا اللاتينية وهم في سوريا على طول الساحل ومناطق القلمون ومحافظة السويداء وقد انتشرت بين المحافظات بشكل طفيف وتعتبر سوريا أكبر مستورد لهذه المادة حيث تستورد سنوياً 15 الف طن وفي لبنان تنتشر المتة بين المهاجرين العائدين أيضاً وفي منطقة الشوف تحديداً
والغريب أنه وحسب إحدى الإحصاءات في عام 2004 ازداد استهلاك المتة المعلبة والمثلجة في منطقة كاليفورنيا بمقدار 5%.
المتة منشط عشبي صحي
نشر بواسطة المهندس أمجد قاسم في December 13, 2007 12:00 AM في قسم الصحة العامة | الغذاء والتغذية | رابط المقال | التعليقات (0)



الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *
جنسترا آفاق علمية

المتة أو شاي البرازيل Paraguay tea موطنه الأصلي هو البراجواي والأرجنتين والتشيلي وهو نبات شجري دائم الخضرة يصل ارتفاعه 4-6 متر وينمو بريا كما يزرع أيضا كمحصول تجاري للاستهلاك المحلي والتصدير .

الجزء المستعمل :

الأوراق التي تشبه أوراق الشاي والأغصان الصغيرة حيث تنشر بالعراء لتجف وتسحق بعد الجفاف لتصبح وريقات صغيرة .

التركيب الكيميائي :

 زيت عطري طيار
 حامض المتة
 سكاكر
 مواد راتنجية وعفصية



أهم المكونات :

الكافئين حيث تصل نسبته بالأوراق حوالي 3% كما يحتوي على أملاح معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامينات ب المركبة بعكس
المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافئين لوحده مثل الشاي والقهوة والنسكافيه لذا تعتبر شرابا صحيا مقارنة مع المشروبات آنفة الذكر .



كيف يصنع مشروب المتة ؟

يغلى الماء ويوضع مقدار من المتة الجافة ( ملعقة صغيرة ) في كأس مع العسل أو السكر والليمون ويصب فوقها الماء بدرجة الغليان ويمص بأنبوب مجوف مصنوع من الفضة أو النحاس أو القش يعرف باسم بومبيل ويتباهى الشاربون بصنعها وزخرفتها وللعلم لون شاي المتة أخضر وطعمه مر وقابضيته أقل من قابضية الشاي .

فوائد المتة علاجيا :

1. تعتبر المتة منشطة للقلب والأعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافئين المنبه المشهور ( حيث يحتوي كوب من المتة على حوالي 50 ملغم من هذه المادة المنبهة وهي نفس الكمية الموجودة تقريبا في كوب من الشاي ) وعلى عكس القهوة والشاي فهي تبعث النشاط بالعضلات والأعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والإرهاق دون أن تسبب الإدمان .
2. تعتبر المتة منذ العصور القديمة بأنها شراب تساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما تعمل كمدرة للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وإنقاص الوزن من دون الخوف بأن تسبب الإدمان .
3. الرشح لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C ، حيث تساعد المتة على علاج الأشخاص المصابين بالرشح والأنفلونزا لذا يجب عليهم شرب حوالي 3 أكواب من شاي المتة للحصول على كمية كبيرة من فيتامين C ولعلاجهم من حالة الرشح والزكام التي يعانون منها .
4. لفترة ما قبل الحيض يفيد العلماء بأن المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة قبل فترة الحيض وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها .

حقائق غذائية حول المتة :

لاحتوائها على كمية كبيرة من الكافئين يعتبر شرب أكثر من 3 أكواب يوميا مضرا بالصحة إضافة لاحتوائها على مادة التانين ( مادة قابضة) التي لا يفضل استعمالها في حالات الإمساك وكسل الأمعاء حيث قد تزيد الحالة سوء .
يفيد أخصائيو التغذية بأن النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من سرطان المريء يجب عليهم عدم شرب المتة لتفادي الأعراض الجانبية كما ويجب على أي شخص عند الشعور بآلام في المعدة أو إسهال حاد من التخفيف من تناول المتة أو التوقف كليا عن تناولها .
يجب عدم تقديم المتة للأطفال دون السنة الثانية عشر من العمر .

ملاحظة:

مشروب المتة مقيأ إذا تناوله الإنسان بكثرة وخصوصا على الريق وعلى فترات متقاربة حيث يفضل أن لا تزيد الجرعة عن 3 أكواب يوميا ويفضل أنه تؤخذ مع السكر والليمون .
لقد انتشرت المتة وبسرعة في بلاد الشام والدول العربية وكثيرا ما تشرب في دول الخليج العربي على عكس نبتة القات التي لم تهاجر كما هو الحال بالقهوة والمتة


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 25, 2009 8:21 pm عدل 1 مرات (السبب : لتاكيد نقل الموضوع)

_________________
أبدع في مواضيعك , وأحسن في ردودك , وقدم كل ما لديك , ولا يغرك فهمك
ولا يهينك جهلك , ولا تنتظر شكر أحد , بل اشكر الله على هذه النعمة
ولله الحمد والشكر



avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 342
دينار : 4005
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

http://flamebartez.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى